خطة الخصخصة بمصر.. الحكومة تنوي بيع حصص أغلبية

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تدرس الحكومة المصرية توسيع خطتها الراهنة للخصخصة بإضافة مزيد من الشركات إلى القائمة المستهدفة والتخلي عن حصص أغلبية في بعض تلك الشركات.

وصرح وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق في مقابلة مع شبكة بلومبيرغ بأن الحكومة تنوي بدء تنفيذ خطتها ببيع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشركة الشرقية للدخان في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ووفقا للخطة الراهنة، فإن الحكومة ستتخلى عن حصة أغلبية في شركة واحدة فقط هي "مصر الجديدة للإسكان والتعمير"، حيث ستتقلص حصة الدولة في هذه الشركة إلى 40% فقط.

لكن الوزير ألمح إلى أن الحكومة قد تبيع حصص أغلبية في شركات أخرى، وقال "هدفنا هو تحسين أداء الشركات والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في مجالس إدارتها".

وأضاف أن هذا قد يتأتى عن طريق "إعطاء المستثمرين حصصا في هذه الشركات والسماح لهم بامتلاك حصص أغلبية في بعضها".

ووفقا لما أعلنته الحكومة حتى الآن، فإن برنامج الخصخصة -الذي يرتبط ببرنامج صندوق النقد الدولي لإقراض الحكومة المصرية- يهدف إلى بيع حصص متفاوتة الحجم في 23 شركة عن طريق طرحها في البورصة المصرية.

المرحلة الأولى
وستباع في المرحلة الأولى حصص في خمس شركات بحلول نهاية العام الجاري بحصيلة متوقعة تبلغ ثلاثين مليار جنيه (1.7 مليار دولار)، على أن تنفذ المرحلة الثانية خلال الربع الأول من عام 2019، ويهدف البرنامج بأكمله إلى جمع مئة مليار جنيه (5.58 مليارات دولار).

وأشار وزير قطاع الأعمال العام إلى إمكان خصخصة إدارة بعض الشركات، إذ قال إن الحكومة ستدرس في الأشهر التسعة المقبلة أداء 121 شركة من الشركات التي تشرف عليها وزارته.

وأضاف "ستتم دعوة مستثمرين إستراتيجيين من خلال عقود إدارة" لتسيير بعض الشركات التي يتوقع ألا تحقق ربحية تحت إداراتها الحالية.

ووفقا لما نقلته شبكة بلومبيرغ عن الوزير، فإن المرحلة الأولى من الخصخصة ستجري كما يلي:

-مصر الجديدة للإسكان والتعمير: طرح حصة 33% في أكتوبر/تشرين الأول، وستبقى للدولة فيها حصة 40%.

-الشرقية للدخان: طرح حصة 4.5% في أكتوبر/تشرين الأول، وستبقى للدولة فيها حصة 50.5%.

-الإسكندرية للزيوت المعدنية: طرح حصة 20% في نوفمبر/تشرين الثاني، وستبقى للدولة فيها حصة 51%.

-الإسكندرية لتداول الحاويات: طرح حصة 30% في نوفمبر/تشرين الثاني، وستبقى للدولة فيها حصة 65%.

-أبو قير للأسمدة: طرح حصة 30% في ديسمبر/كانون الأول، وستبقى للدولة فيها حصة 61%. 

انت الان تتصفح خبر بعنوان خطة الخصخصة بمصر.. الحكومة تنوي بيع حصص أغلبية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق