هل تتجه أميركا لخسارة الحرب التجارية مع الصين؟

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حذر اقتصادي أميركي بارز من أن الولايات المتحدة تسير على طريق سيؤدي بها لخسارة الحرب التجارية مع الصين. يأتي ذلك بعد أن فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية بواقع 10% على قائمة ببضائع صينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار.

وقال ستيفن روش الأستاذ بجامعة يال والرئيس السابق لمورغان ستانلي إن "الحروب التجارية ليست سهلة الفوز، بل إنها سهلة الخسارة، والولايات المتحدة في طريقها لخسارة هذه الحرب التجارية".

وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي أن بي سي" الأميركية "نحن في المراحل الأولى من مناوشات القتال في حرب تجارية حقيقية، والسؤال هو إلى أي مدى تذهب؟".

من جهتها هددت الصين باتخاذ إجراءات انتقامية، وتعهدت بتقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

ودخلت الجمعة الماضي التعرفة الأميركية حيز التنفيذ على بضائع صينية بقيمة 34 مليار دولار، وردت الصين مباشرة بفرض رسوم بنسبة 25% على سلع أميركية بالقيمة نفسها.

وينتظر أن توسع أميركا نطاق فرضها للرسوم في سبتمبر/أيلول المقبل لتشمل بضائع صينية أخرى، ويرجح أن ترد بكين على ذلك.

يشار إلى أن الصين استوردت العام الماضي بضائع من أميركا بقيمة تبلغ نحو 130 مليار دولار، مقارنة مع بضائع صينية بقيمة 505 مليارات دولار استوردتها أميركا من الصين. 

ويلفت روش إلى أن الولايات المتحدة تعتمد بشكل كبير على الصين كمصدر للسلع المنخفضة التكلفة، لتلبي احتياجات المستهلكين الأميركيين. كما أن أميركا تعتمد بشكل كبير على الصين لشراء سندات الخزينة الأميركية لتمويل عجز الميزانية الذي يزداد عاما بعد عام. 

ترامب (يسار) مستضيفا نظيره الصيني في لقاء جمعهما في أبريل/نيسان العام الماضي (رويترز)

من الجدير بالذكر أن من الاقتصاديين من لا يوافق روش فيما ذهب إليه، فهناك خبراء يختلفون معه ومن أبرزهم محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز، الذي يرى أن الولايات المتحدة في وضع أقوى من الصين.

وفي مقابلة مع شبكة "سي أن بي سي"، اعتبر أنه من الناحية النسبية، أميركا تفوز وستربح الحرب التجارية.

وأضاف العريان في المقابلة نفسها "انظروا إلى أداء الأسواق الأميركية وقارنوه بأداء الأسواق الصينية"، مشيرا إلى أن الأسواق الأميركية متقدمة جدا وتحقق أرباحا.

وتناقض فكرة روش مع وجهة نظر الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول هذه المسألة.

وكان ترامب قد قال في تغريدة له على تويتر في مارس/آذار الماضي إن "الحروب التجارية جيدة وسهلة الانتصار".

يشار إلى أن أميركا متورطة في نزاعات تجارية مع كل من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك، فضلا عن الصين.

انت الان تتصفح خبر بعنوان هل تتجه أميركا لخسارة الحرب التجارية مع الصين؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق