185 ألف جنيه شهريًا زيادة فى تكلفة تشغيل المراكب السياحية بعد رفع السولار

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

سترتفع تكلفة تشغيل المراكب السياحية بنحو 185 ألف جنيه شهريا بعد الزيادة الأخيرة فى أسعار السولار، وفقا لسامح سعد، الخبير السياحى، مشيرا إلى أن المراكب العائمة تعتمد على السولار كمصدر وحيد للطاقة فى تشغيلها.
وأوضح سعد: «وفقا لدراسة تم اعدادها فإن المركب السياحى يستهلك نحو 90 إلى 100 طن شهريا فى حالة تشغيل المولدات لمدة 24 ساعة يوميا، إذ يبلغ متوسط استهلاك المولدات نحو 55 لترا فى الساعة، وهو ما يعنى أن تكلفة تشغيل المركب سترتفع من 356 ألف جنيه شهريا وفقا للأسعار القديمة إلى 550 ألف جنيه شهريا بالأسعار الحالية».
وكانت الحكومة قد أطلقت خطة لخفض الدعم على الوقود منذ عام 2014، ليرتفع سعر لتر السولار من 1.1 جنيه، إلى 2.35 جنيه ثم إلى 3.65 جنيه، وأخيرا زاد إلى 5.5 جنيه للتر، أمس الأول.
وحول انعكاس زيادة التكلفة على أسعار الإقامة للسياح، قال سعد إن تكلفة السولار تستحوذ على نحو 15 إلى 20% من تكلفة التشغيل الإجمالية، وانعكاس ذلك على السائح يختلف بحسب نسبة الإشغال.
«تزيد التكلفة مع انخفاض نسبة الإشغال والعكس صحيح»، تابع سعد مقدرا نصيب الفرد على المركب من تكلفة السولار بـ 15 دولارا فى حالة تراوح نسبة الاشغال بين 40 إلى 50%.
وأوضح: «ينخقض نصيب الفرد من التكلفة إلى نحو 10 أو 12 دولار فى حالة وصول نسبة الاشغال إلى 50 ــ 60%، وتنخفض التكلفة إلى ما يتراوح من 8 ــ 10 دولارات فى حالة ارتفاع نسبة تشغيل المركب إلى 70%.
من جهة أخرى، قالت مصادر عاملة فى مجال النقل السياحى: إن أسعار تشغيل النقل السياحى سترتفع نحو 20% نتيجة ارتفاع أسعار السولار.

انت الان تتصفح خبر بعنوان 185 ألف جنيه شهريًا زيادة فى تكلفة تشغيل المراكب السياحية بعد رفع السولار ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق