أخبار عاجلة

اليوم.. انطلاق المنتدى الصيني الإفريقي للمناطق الاقتصادية

اليوم.. انطلاق المنتدى الصيني الإفريقي للمناطق الاقتصادية
اليوم.. انطلاق المنتدى الصيني الإفريقي للمناطق الاقتصادية

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات المنتدى الصيني الإفريقي «المناطق الاقتصادية.. إنجازات وخبرات»، وذلك بحضور وزراء وسفراء وممثلي مؤسسات حكومية ومنظمات دولية من الصين وإفريقيا.

ويعقد المنتدى تحت رعاية سفارة جمهورية الصين الشعبية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس برئاسة الفريق مهاب مميش، ويتناول المنتدى نجاحات المناطق الاقتصادية والتجارية الصينية في الدول الإفريقية وسبل ربط الخبرات بين دول القارة السمراء والصين في هذا المجال.

يشارك في المنتدى وفود من 6 دول إفريقية والوفد الاستشاري التابع للمجموعة الاستشارية الأجنبية لوزارة الخارجية الصينية وممثلي المناطق الاقتصادية، ومسئولي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لمناقشة الخبرات بين هذه الدول وتوطيد مجالات التعاون في المناطق الاقتصادية خاصة تلك المناطق المقامة من الجانب الصيني كأحد أهم الدول التي لها نجاحات في إقامة المناطق الاقتصادية في الدول الإفريقية.

ويشارك من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفدًا رفيع المستوى برئاسة الفريق مهاب مميش، واللواء عبدالقادر درويش نائب رئيس الهيئة للقطاع الشمالي، واللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة للقطاع الجنوبي، و مسئولي المشروعات والاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ومن جانبه، قال سونج إيجوه سفير الصين، إن مصر دولة هامة ومحورية ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط بل للقارة الإفريقية، ولذا كان اختيارها هذا العام لإقامة المنتدى في دورته الحالية، مشيرًا إلى تمتع مصر بموقع جغرافي مميز يمكنها من إقامة قصص نجاحات في المناطق الاقتصادية الجديدة، التي تنشئها الدولة المصرية، وخاصة تلك المقامة في محور تنمية قناة السويس، مضيفًا أن العلاقة بين الصين ومصر راسخة على مدار السنوات، حيث حقق التعاون العملي بين البلدين في تعزيز مبادرة الحزام والطريق تقدما ملحوظًا.

ويرجع الفضل للجهود المبذولة مابين حكومتي مصر والصين ودعم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتيدا الصينية المصرية لنجاح التعاون الثنائي، وتحقيق تقوية التعاون المتبادل في الترويج للتصنيع في مصر، مما انعكس إيجابيًا على تقدم مستوى التعاون الاقتصادي التجاري الصيني الإفريقي، حيث تعد مصر نافذة الصين للقارة السمراء لموقعها الفريد والذي يعد محورًا هامًا في طريق الحرير.

وقال السفير الصيني، إن التعاون المصري الصيني يشهد تقدمًا ملحوظًا في هذا القطاع، خاصة بعد نجاح منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين «تيدا» الموجودة بالعين السخنة، موضحًا أن الوفود المشاركة بالمنتدى ستتبادل الآراء والحوارات حول تعزيز أواصر التعاون بين الصين ومصر والدول الإفريقية.

في نفس السياق، قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن إقامة المنتدى هذا العام في مصر تحت عنوان المناطق الاقتصادية.. إنجازات وخبرات يدل على عمق العلاقات الثنائية بين مصر والصين ومدى نجاح التعاون بين البلدين في مجالات عديدة أهمها المجالات الاقتصادية والتجارية، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بزيادة التعاون مع الصين في إنشاء وإقامة مشروعات صينية كبيرة، وتسجل نجاحات عظيمة خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تشهدها منطقة العين السخنة متمثلة في «تيدا» هذا الصرح الصناعي العملاق الذي أظهر عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ويعقد المنتدى على مدار يومين وتناقش ورش العمل الخبرات المتبادلة بين الصين وإفريقيا في إقامة المناطق الاقتصادية، ومناقشة مبادرة الحزام والطريق، وبحث زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول الإفريقية.

ويعد المنتدى «الصيني - الإفريقي» أحد أهم المنتديات العالمية، التي تركز على برامج تعاون جديدة بين الصين والدول الإفريقية، وهو منبر للتشاور الجماعي والحوار والشراكة في التعاون الجنوبي - الجنوبي، وذلك من أجل تقوية العلاقات الاقتصادية وتحقيق الأهداف التنموية، الذي نص عليه في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، والذي تم الإعلان فيه عن إقامة وتطوير الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الصين وإفريقيا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان اليوم.. انطلاق المنتدى الصيني الإفريقي للمناطق الاقتصادية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شريف فتحي يفتتح مؤتمر ومعرض الطيران الإفريقي 2018 بالقاهرة
التالى «أديسون الإيطالية»: حفر بئر استكشافية بالبحر المتوسط خلال 2019