أخبار عاجلة

كيف يؤثر رفع السعودية الحظر على صادرات مصر الزراعية ؟

كيف يؤثر رفع السعودية الحظر على صادرات مصر الزراعية ؟
كيف يؤثر رفع السعودية الحظر على صادرات مصر الزراعية ؟

قال خبراء اقتصاديون إن رفع السعودية الحظر على صادرات مصر الزراعية من محاصيل الفراولة والفلفل والجوافة، خطوة إيجابية ومهمة، تساهم فى عودة الصادرات المصرية الزراعية إلى الخليج من جديد عقب موسم صعب مر على المنتجين المصريين.


وأضاف الخبراء، أن التأثير الإيجابي للقرار يتوقف على مدى التزام المزارعين المصريين فى تطبيق المعايير والاشتراطات التى طلبتها الدول الخليجية، بعد دخول منافسين آخرين للسوق الخليجي أثناء فترة الحظر وبالتالي المنافسة أصبحت أصعب.


وأعلنت وزارة الزراعة المصرية، أن السعودية قررت رسميا رفع الحظر على صادرات مصر من محاصيل الفلفل والفراولة والجوافة إلى المملكة. 


وقال وزير الزراعة، عبد المنعم البنا، في بيان له، إن القرار جاء بعد جلسات ناجحة ومفاوضات مصرية سعودية وزيارات متبادلة بين الجانبين، مشيرا إلى أن الجانب المصري عرض على نظيره السعودي الإجراءات الحجرية والمعملية التي اتخذتها مصر مؤخرا للحفاظ على سمعتها التصديرية والتأكيد على جودة الحاصلات الزراعية المصرية.


وفي السعودية قالت وكالة الأنباء الرسمية، إن وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة رفعت الحظر الذي كانت فرضته على استيراد الفراولة والفلفل والجوافة من مصر.


ونقلت الوكالة عن حمد بن عبد العزيز البطشان وكيل الوزارة للثروة الحيوانية قوله إن رفع الحظر "جاء بعد التأكد من خلو الواردات المصرية الزراعية المصدرة للمملكة من متبقيات المبيدات وعدم استخدام مبيدات محظورة دوليا".


وكان الحظر قد فرض في يوليو الماضي بسبب متبقيات المبيدات، وفقا للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصري.

 

وفي أكتوبر الماضي رفعت البحرين والكويت ودولة الإمارات العربية حظرا كانت فرضته على صادرات زراعية مصرية بسبب متبقيات المبيدات. 

 

ولم يرفع السودان حتى الآن حظرا فرضه في مايو من العام الماضي على واردات السلع الزراعية والحيوانية من مصر.

 

ومصر حريصة على فتح المزيد من اِلأسواق أمام صادراتها بعد أن عمدت إلى تعويم عملتها في أواخر 2016 وهو ما خفض قيمة الجنيه بشكل حاد.

 

وأعلنت البلاد عن تصدير أربعة ملايين طن من المنتجات الزراعية في موسم التصدير العام الماضي، بقيمة تجاوزت 2 مليار دولار.


خطوة إيجابية 
فى هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي، محمد موسى، إن رفع الحظر على الصادرات الزراعية، سيؤثر إيجابيا على زيادة الصادرات المصرية للسوق الخليجي الذى يعتبر سوقا ضخما تتعرض فيه الصادرات لمنافسة شرسة.


وأضاف موسى، أن التأثير الإيجابي يتوقف على مدى التزام المزارعين المصريين فى تطبيق المعايير والاشتراطات التى طلبتها الدول الخليجية، لأنه أثناء فترة الحظر دخل منافسين آخرين للسوق الخليجي وبالتالي المنافسة أصبحت أصعب، مشيرا إلى أنه كلما زادت جودة المنتجات المصرية وأسعارها مناسبة كلما كانت فرصتنا فى التصدير أكبر.


وتابع الخبير الاقتصادي، "على الدولة من خلال وزارة الزراعة وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات توفير معلومات كافية عن المواصفات المطلوبة من الدول الخليجية ونشرها على المزارعين بحيث يكون لدينا منتج عالى الجودة يستطيع المنافسة عالميا".


 زيادة الصادرات 
الدكتور سرحان سليمان، الخبير الاقتصادي، قال إن السوق السعودى بشكل خاص والخليجي بشكل عام هو أكبر سوق لاستيراد السلع الزراعية المصرية.


وأضاف سليمان، أن رفع الحظر خطوة جيدة ومهمة خاصة أن الفراولة المصرية لدينا ميزة تصديرية فيها، أى أننا نستطيع تصديرها لأى بلد فى العالم بأرخص من الأسعار العالمية، كما أن هذا القرار يعد حافزا لزيادة الصادرات من الفراولة والفلفل بنسبة أكبر من السنوات الماضية.


وتابع الخبير الاقتصادي،"لكن لا يزال هناك حظر على بعض المنتجات مثل الخس والكرمب التى لم يرفع عنها الحظر، واستكمال هذه الخطوة تكم فى رفع الحظر عن باقى السلع الزراعية الأخرى، حيث أن السوق الخليجي يعوض مصر عن السوق العراقي والليبي"، مشيرا إلى أنه رغم إيجابية القرار لزيادة الصادرات إلا أنه سيؤدى إلى رفع أسعار هذه السلع فى السوق المحلي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان كيف يؤثر رفع السعودية الحظر على صادرات مصر الزراعية ؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس الوزراء يقرر إنشاء منطقة حرة عامة بجنوب سيناء
التالى سعر الدولار اليوم فى البنوك الإثنين 16 – 4 - 2018