أخبار عاجلة

العراق يرسي عقود النفط الجديدة منتصف الشهر

العراق يرسي عقود النفط الجديدة منتصف الشهر
العراق يرسي عقود النفط الجديدة منتصف الشهر

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد اليوم إن العراق يعتزم ترسية عقود استكشاف وتطوير النفط والغاز في 11 رقعة جديدة منتصف الشهر الحالي، في حين ناهزت صادرات البلاد النفطية 3.5 ملايين برميل في شهر مارس/آذار الماضي.

وكان العراق أعلن من قبل أن فتح العروض سيكون يوم 21 يونيو/حزيران المقبل للرقع الجديدة التي تقع في المناطق الحدودية مع إيران والكويت وفي مياه الخليج.

وقال جهاد إن سحب وثائق العطاءات سيتاح لشركات النفط والغاز الراغبة في دخول المنافسة يوم 13 أبريل/نيسان الحالي، وأضاف أن العروض ستُقدم يوم 15 أبريل/نيسان الجاري وتُعلن أسماء الفائزين في اليوم ذاته.

كما قال جهاد إن صادرات النفط الخام العراقية لشهر مارس/آذار الماضي بلغت ثلاثة ملايين و453 ألف برميل يوميا، وإن الإيرادات المالية تجاوزت 6 مليارات و418 مليون دولار.

وأضاف أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام الشهر الماضي كانت من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق، في حين لم تسجل الإحصائية صادرات من حقول كركوك.

وتوقف ضخ النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي في أكتوبر/تشرين الماضي عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات البشمركة.

كانت وزارة النفط أعلنت يوم الخميس الماضي إجراءات لخفض الرسوم التي تحصلها شركات النفط من الحكومة في العقود الجديدة.

وتستثني العقود الجديدة منتجات نفطية ثانوية من إيرادات شركات النفط الأجنبية وتربط بين أسعار النفط السائدة واسترداد التكلفة.

ويتلقى منتجو النفط في العراق حاليا رسوما من الحكومة ترتبط بزيادات الإنتاج وتشمل الخام والمنتجات الثانوية مثل غاز البترول المسال والغاز الجاف.

وقرر ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية تغيير العقود بعد أن أدت تخمة المعروض إلى انهيار أسعار النفط في 2014 مما قلص قدرة الحكومة على دفع الرسوم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان العراق يرسي عقود النفط الجديدة منتصف الشهر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الثروة السعودية وفشل التوظيف الاقتصادي والسياسي
التالى سعر الأسمنت يتراجع 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض