أسواق / إقتصاد / الجزيرة نت

العراق: موسكو لم تبحث مع بغداد عمليات النفط بكردستان

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لم يبحث عمليات شركات النفط الروسية في إقليم كردستان العراق مع رئيس الوزراء العراقي أو وزير النفط أثناء زيارته للعراق.

وقالت الوزارة في بيان "في الوقت الذي ترحب فيه وزارة النفط بجميع الشركات النفطية العالمية للعمل والاستثمار في العراق، فإنها تؤكد أن النفط ثروة سيادية، وعليه فإن جميع العقود التي تتعلق بالثروة الوطنية يجب أن تبرم مع الحكومة الاتحادية ووزارة النفط".

وأضافت "وبخلافه تتحمل تلك الجهات جميع التبعات والمسؤولية القانونية والمالية والأضرار المترتبة على ذلك".

كان نوفاك قال في تغريدة أمس إن الحكومة العراقية ليس لديها أي اعتراضات على عمليات شركات النفط الروسية في إقليم كردستان العراق.

كما أبلغ وزير الطاقة الروسي الصحفيين اليوم الأربعاء بأن روسيا راضية عن التعاون مع العراق في إطار اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي الذي وقعته منظمة أوبك مع منتجين مستقلين.

في المقابل قال الرئيس التنفيذي لغازبروم نفط ألكسندر ديوكوف أمس إن الشركة الروسية وشركاءها في تطوير حقل بدرة النفطي العراقي، يعتزمون استثمار 2.5 مليار دولار أخرى في المشروع حتى عام 2030.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلنت شركة روسنفت النفطية الروسية المملوكة للدولة أنها اتفقت على استثمار 400 مليون دولار بمناطق نفطية في إقليم كردستان العراق.

انت الان تتصفح خبر بعنوان العراق: موسكو لم تبحث مع بغداد عمليات النفط بكردستان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا