ثقافة وفن / بوابة الشروق

«بى بانديل» رئيسًا للجنة تحكيم مسابقة «سينما الغد»

اختار الناقد محمد عاطف، مدير مسابقة سينما الغد الدولية بمهرجان القاهرة السينمائى المخرج النيجيرى بى بانديل رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة.

يقول عاطف «يعد المخرج نيجيرى الأصل، بريطانى الجنسية، بى بانديل ــ واحدا من أهم المخرجين العالميين الذين أنجبتهم القارة السمراء، فهو مخرج وسيناريست وكاتب مسرحى وروائى. كما يعمل كأستاذ للدراما فى عدد من المعاهد والجامعات البريطانية والأمريكية».

ويضيف عاطف «التقيت بانديلى قبل ٤ سنوات فى مهرجان زنزبار السينمائى أثناء مشاركته بفيلم «نصف شمس صفراء» (2013) الذى قام ببطولته شيواتال إيجيفور، وهو نفس العام الذى ترشح فيه إيجيفور لجائزة أوسكار أحسن ممثل؛ ووصفت الصحافة السينمائية وقتها الفيلم باعتباره واحدًا من أهم الأعمال السينمائية التى تسلط الضوء على المجتمع النيجيرى خلال فترة حرب إيفرا، التى تعد واحدة من أشهر حروب النصف الثانى من القرن العشرين، وضلع فيها عدد كبير من الدول».

أحدث أعمال بانديل كان فيلم «خمسون» (٢٠١٥)، كما كتب أيضا للدراما التليفزيونية عددا من المسلسلات أهمها مسلسل «حتى السماء ليس لديها الحكمة الكافية» (1994)، وقد أخرج المسلسل المخرج دانى بويل الذى ترشحت وفازت أعماله بعدد كبير من الجوائز أهمها: أوسكار وجولدن جلوب وإيمى وبافتا والدب الذهبى. كما كتب بانديل أيضًا مسلسل «شوجوا» (٢٠١٣ ــ ٢٠١٥) الذى اجتمع الملايين فى أفريقيا حوله أمام شاشة التليفزيون. فضلا عن كتابته ٧ مسرحيات على مدى 8 سنوات (1999ــ 2007) والتى أحدثت دويا جماهيريا ونقديا كبيرا، منها: المطر، الموت يدرك الصياد.

قام بانديل بتأليف عدة كتب وروايات أهمها «فتى بورما» (2007) والتى ترجمت إلى اللغات الفرنسية والإيطالية والبرتغالية والهولندية والعبرية والبولندية والسويدية. ويعكف بى بانديل الآن على تحويل رواية «المتوفى» رائعة الأديب النيجيرى وولى سوينكا ــ الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب عام ١٩٨٦ــ إلى فيلم سينمائى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «بى بانديل» رئيسًا للجنة تحكيم مسابقة «سينما الغد» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا