ثقافة وفن / بوابة الشروق

اليوم.. انطلاق الدورة 8 من مهرجان مسرح بلا إنتاج بمكتبة الإسكندرية

تنطلق اليوم الجمعة 3 نوفمبر أولى فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولي مسرح بلا إنتاج بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية.

قال الدكتور جمال ياقوت، مؤسس ورئيس المهرجان، إن حفل الافتتاح يتضمن لوحة أدائية بعنوان "الجدار" يقدمها الفنان مصطفى أبو سريع، كما يعرض فيلمًا تسجيليًا عن سيرة الفنان الراحل أحمد راسم تكريما له، ويقوم بإخراج الحفل الفنان أحمد عزت.

وأضاف ياقوت أنه سيتم استعراض لجنة تحكيم المهرجان الدولى المكونة من المخرجين الكويتيين على وحيدى وعلى البلوشى ومهندس الديكور الفنان وائل عبد الله، والمخرج السعيد قابيل، الموسيقار كريم عرفة، وفي نهاية الحفل سيتم توزيع شهادات التميز للعروض التي شاركت في المهرجان المحلي.

وأوضح أن هذا العام تقدم للمشاركة في المهرجان 135 عرضًا من مصر تم تصفيتهم إلى 51 عرضًا تمت مشاهدتهم واختيار 15 عرضًا لتصعيدهم للمهرجان المحلي الذي عقد في الفترة من 10 حتى 16 أكتوبر بقصر ثقافة الأنفوشي.

وقررت لجنة التحكيم تصعيد أربعة عروض لتمثيل مصر في المهرجان الدولي وهي ضلع مؤنث سالم إخراج أحمد رجائي، مونولوج الوداع إخراج منير يوسف، صامت إخراج ابراهيم حسن، أربعة رجال مقنعون إخراج أحمد عماد.

وتكونت لجنة المشاهدات وتحكيم المهرجان المحلي من الفنانين أحمد جابر، وليد جابر، محمد فؤاد، أحمد عزت، ريهام عبد الرازق، نادت عادل، وصال عبد العزيز، كريم عبد العزيز، إسلام عوض.

وعن العروض غير المصرية، قال إنه تقدم 28 عرضًا عربياً للمشاركة في المهرجان من دول الأردن والبحرين وسلطنة عمان والسعودية والعراق والكويت والمغرب وتونس وسوريا وليبيا، بالإضافة للعروض التي طلبت المشاركة من إيطاليا وبولندا وبلجيكا وبلغاريا وفرنسا وألمانيا.

وأشار ياقوت إلى أن المهرجان الدولي هذا العام يعد المرحلة الرابعة والأخيرة في الشكل الجديد الذي قررته اللجنة العليا لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي والتي تتكون منه والفنان إبراهيم الفرن مدير المهرجان والفنان إسلام وسوف المدير التنفيذي للمهرجان، والفنان أحمد أبو دوح المنسق العام للمهرجان، والفنانين أحمد عزت، وأحمد سمير، ورفعت عبد العليم.

وصرح ياقوت أن المهرجان من تنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع البيت الفني للمسرح، مكتبة الإسكندرية ومركز الجيزويت الثقافى، وتتولى فيه كريشين جروب الجهود التنظيمية.

وعن سبب تسميه المهرجان، قال ياقوت إن المهرجان تأسس عام 2008 لإظهار مواهب الشباب السكندري دون التقيد بالتزامات مادية، حيث تقوم فلسفة "مسرح بلا إنتاج" على تعويض غياب التمويل عن طريق إعمال خيال فريق العمل للوصول إلى حلول مبتكرة للتعبير عن الفكرة التى يطرحها العرض.

ويقام حفلي الافتتاح والختام بمكتبة الإسكندرية وتقدم العروض على مسرح بيرم التونسي وقصر ثقافة الأنفوشي، ومن المقرر أن يحضر حفل الافتتاح الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أحمد درويش رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، هاني حسن مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، والفنان إبراهيم الفرن مدير المهرجان ونخبة من المسرحيين من مصر وعدد من الدول المشاركة في المهرجان.

انت الان تتصفح خبر بعنوان اليوم.. انطلاق الدورة 8 من مهرجان مسرح بلا إنتاج بمكتبة الإسكندرية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا