ثقافة وفن / التحرير الإخبـاري

غياب الفيلم المصري وموقفه من الزعيم.. 20 تصريحا لمسؤولي «القاهرة السينمائي»

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أقيم ظهر اليوم الخميس مؤتمر صحفي لكشف تفاصيل الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي تنطلق فعالياتها يوم 20 نوفمبر القادم.

حضر المؤتمر الصحفي ماجدة واصف رئيس المهرجان وهشام سليمان رئيس شبكة قنوات dmc الراعي الرسمي للمهرجان، والناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، وعدد من النقاد والإعلاميين.

كشف المسؤولون عن المهرجان مجموعة من تفاصيل الدورة الجديدة نسردها في النقاط التالية..

مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - تصوير دعاء السيد

1- قال هشام سليمان رئيس شبكة قنوات dmc إن الدعم بين مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وdmc هدفه المهرجان وليس الحصول على سبق إعلامي، وهو التأكيد أن هذا الحدث السينمائي في دورته الـ39 قادر على منافسة العالم.

2- أكد رئيس شبكة dmc سعادته بتجربة مهرجان الجونة في إحضار النجوم الأجانب، وهو بدوره يعمل على إحضار عدد منهم ليس لأجل الشبكة إنما لاسم وقيمة المهرجان.

3- dmc تدعم كل شيء بالمهرجان من الافتتاح للختام، ونأمل الوصول للجمهور في كل مكان.

مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - تصوير دعاء السيد

4- شبهت ماجدة واصف دعم dmc للمهرحان بدعم إحدى القنوات الفرنسية لمهرجان كان قبل 30 سنة، وهي لا تمنع القنوات الأخرى من التغطية، لكنها لها الأولوية، وتمنت أن يكون هذا الدعم بداية لاهتمام القنوات برعاية المهرجانات السينمائية، خاصة في ظل وجود مدير قنوات سينمائي وعاشق للسينما بماضيها وحاضرها ومستقبلها وهو هشام سليمان.

 

مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - تصوير دعاء السيد

5- «ميزانيتنا محدودة لا يمكننا إحضار النجوم»، هكذا قالت ماجدة واصف فيما يتعلق بدعوة النجوم العالميين، لافتة إلى أنها في الوقت الحالي لا يمكنها الكشف عن قائمة الفنانين الذين سيحضرون الفعاليات، لأنه جار التفاوض معهم، والإعلان سيتم خلال الأيام القادمة حتى إذا حدث تغير.

مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - تصوير دعاء السيد

6- كشف هشام سليمان رئيس قنوات dmc أن الأزمة في استجابة النجوم العالميين للدعوة الموجهة لهم ليست في الأموال، ولا مشكلة أمنية، فكلتاهما تم حلها، إنما في بعض التفاصيل التي لا يمكن لإدارة المهرجان ولا الشبكة تحقيقها، مثلا طلب أحد النجوم العالميين «جرين رووم» وهي الغرفة التي لا تتعرض للحرق، وهي بالطبع غير متوفرة ببلدنا، بينما طلب العالمي آل باتشينو طائرة خاصة تنقله إلى مصر، وهذا أمر بسيط، لكن الفكرة في أنه اشترط أن تكون كبيرة وليست صغيرة، وهذه تتجاوز ميزانيتها ميزانية المهرجان بأكمله، طيران «فرست كلاس» وهو غير موجود أيضا في مصر، والمتوافر فقط «بيزنس كلاس»، وفكرنا في أن يصل آل باتشينو إلى دبي ومنها إلى القاهرة، لكن للأسف سيأتي بـ«بيزنس كلاس»، وهو ما لا يرغب فيه ايضا.

7- نحاول جاهدين الاتفاق مع النجوم العالميين ونؤكد أن من سيحضر منهم سيكون فقط من يحب مصر وقرر التنازل لأجلها ويركب «بيزنس كلاس»"، وعلق رئيس dmc ساخرا «ووافق على الإقامة في غرفة قابلة للاحتراق».

8- ندعو النجوم المصريين لمساعدة مهرجان القاهرة ليس بالمال إنما بحضورهم كي يستمر في دوراته القادمة.

9- حفلا الافتتاح والختام لن يتم إقامتهما في دار الأوبرا المصرية كالعادة، إنما في قصر المؤتمرات بجانب مسجد المشير طنطاوي، حتى يخرج الحفلان بصورة إيجابية لمصر.

10- العروض الأولى للأفلام ستكون في المسرح الصغير بالأوبرا، لأن المسرح الكبير غير متاح لعروض المهرجان ونبحث عن بديل خارج الأوبرا.

11- إعادة المهرجان ستكون في صالات أوديون الثلاثة والجامعة الأمريكية في التجمع الخامس، وفي إحدى الصالات بمول العرب لسكان 6 أكتوبر الذين لا يتمكنون من نزول وسط البلد لحضور الأفلام.

12- المهرجان يضم عدة أقسام ومسابقات، منها المسابقة الدولية التي يشارك فيها 15 فيلما، والقائمة تخلو من وجود فيلم مصري، وهذا يعكس أزمة السينما المصرية.

مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - تصوير دعاء السيد

13- قال الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، أنهم تمنوا عرض «فوتوكوبي»، بطولة محمود حميدة، لكنه شارك في مهرجان الجونة السينمائي، وكذلك «شيخ جاكسون» كان مرتبطا بموعد عرض جماهيري.

14- المسابقة الدولية تضم فيلما عربيا في عرضه الأول، إلى جانب أفلام من أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا، ويرأس اللجنة حسين فهمي، وتضم في عضويتها المخرج خيري بشارة والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والسورية كندة علوش وآخرين.

15- يضم قسم مهرجان المهرجانات 60 فيلما، فيما تضم البانوراما الدولية 36 فيلما.

16- خلال المهرجان سيتم عرض نحو 160 فيلما 40 فيلما منها يحمل ترجمة عربية إلكترونية وجار ترجمتها.

داود حسين - تصوير دعاء السيد

17- الناقد أحمد شوقي أوضح أن مسابقة آفاق عربية، ويشارك فيها 8 أفلام نصفها شارك في مهرجانات كبيرة وحصلت على جوائز، منها "اصطياد الأشباح" و"منزل في الحقول"، وكلاهما حصد جائزة من مهرجان برلين السينمائي، إلى جانب فيلمين سوريين هما فيلم الافتتاح "طريق النحل" في عرضه الأول خارج سوريا، وفيلم "مطر حمص"، والكويتي في عرضه العالمي الأول "سرب الحمام" بحضور صناعه وأبطاله، في مقدمتهم الفنان داود حسين.

18- اختيار يسرا لتكون رئيس شرف هذه الدورة يرجع لكونها أفضل وجه مشرف للسينما المصرية.

19- قالت رئيسة المهرجان تعليقا على تصريحاتها التي أبدت فيها اندهاشها من حضور عادل إمام لمهرجان الجونة السينمائي، في ظل غيابه عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إنه له الحرية الكاملة في قبول دعوة الحضور أو رفضها، واستكملت حديثها: "هو حر يحضر مهرجاني مراكش أو دبي ويرفض القاهرة.. هذه حريته الشخصية".

20- تعليقا على حضور بعض الفنانين الذين لم يتم دعوتهم للمهرجان، قال هشام سليمان إن  الدعوات أحيانا لا تصل للشخص المقصود، لذا نفاجأ بنجوم غير مدعوين بين الحضور.

انت الان تتصفح خبر بعنوان غياب الفيلم المصري وموقفه من الزعيم.. 20 تصريحا لمسؤولي «القاهرة السينمائي» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

قد تقرأ أيضا