الأربعاء.. انطلاق مهرجان الإسكندرية الخامس للفيلم القصير

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

تنطلق غدًا الدورة الخامسة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في سينما فريال، بمنطقة محطة الرمل، من 3 إلى 8 إبريل، بحضور عدد من صُناع الأفلام في مصر والوطن العربى.

وأكد المخرج محمد محمود، رئيس المهرجان، اعتزاز المهرجان بالرئاسة الشرفية للدكتور محمد العدل، كما ثمّن جهود الدكتور خالد عبدالجليل في تذليل الكثير من العقبات التي واجهتها إدارة المهرجان، خلال دورة العام الحالى والدورات السابقة، مشيرًا إلى أن إدارة المهرجان قررت فتح أبواب المهرجان لكل أبناء الإسكندرية مجانًا من عروض وندوات ونقاشات وحفلى الافتتاح والختام.

وأضاف «محمود»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «الافتتاح والختام سيكونان في سينما فريال بعد إعادة تجديدها وافتتاحها رسميا يوم افتتاح المهرجان فقد كانت مغلقة منذ فترة ولولا جهود الدكتور خالد عبدالجليل ما فتحت حيث قام بإعادة تجديدها كاملة من تغيير للكراسى وشاشة العرض وتركيب أجهزة عرض وصوت، وأصبحت مهيأة للعمل بشكل كامل، حيث ستستوعب القاعة 1100 كرسى. ونحن سعداء بإعادة افتتاحها عن طريق مهرجان لعرض الأفلام القصيرة بها، ومن المقرر نقل الضيوف إليها عن طريق الحنطور كنوع من الاحتفاء بهم موضحًا أن المهرجان لأول مرة منذ دوراته يضم لجنة تحكيم للنقاد ومن المقرر تكريم الفنان الكبير أحمد كمال في حفل الختام تقديرا لعطائه السينمائى.

من جهته، أعلن المخرج مونى محمود، المدير الفنى للمهرجان، أنه سعيد لاستقبال أكثر من 500 فيلم على مدار الأشهر الماضية تم اختيار أفضلها عن طريق لجنة المشاهدة، حتى استطاع المهرجان أن يقدم ضمن برنامجه أكثر من 30 فيلما في المسابقات المختلفة تعرض جميعها لأول مره في مصر، فضلا عن عدد كبير من العروض العالمية الأولى، والعروض العربية والإفريقية الأولى.

وضمت لجان المشاهدة الخاصة بالمهرجان النقاد محمود مهدى وأندرو محسن ودانيال تانيليان وإسراء إمام ومحمد كسبر ومحمد أحمد ونادين يوسف.

وقال محمد محمود: إن لجان التحكيم الثلاثة، وأولها لجنة التحكيم الرسمية للأفلام الروائية والتسجيلية تتكون من المخرجة المصرية هالة جلال، والممثل اللبنانى نيقولا معوض، والناقد المصرى محمد عاطف، والمخرجة التونسية آمنة النجار، والمنتج المصرى صفى الدين محمود.

أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة فتتكون من المخرجة نيفين شلبى، والممثل حسنى شتا، والناقد محمد عوض.

في حين يقدم المهرجان لأول مرة جائزة سمير فريد والتى تمنحها لجنة تحكيم من جمعية نقاد السينما المصريين، وتتكون من رشا حسنى ونادر رفاعى وأحمد زكريا. وأضاف أن قائمة أفلام المهرجان تضم روائية وتسجيلية وقصيرة وطلبة ويشارك فيها 16 فيلما روائيا و10 أفلام تسجيلية.

وواصل: تتنافس السينما العربية بقوة على جوائز المهرجان، ففى المسابقة الأولى يتنافس من مصر فيلمان الأول هو «خطوة بخطوة» من إخراج أدهم بارود، والآخر فيلم «ارتباك» للمخرج محمد حسين. ومن الجزائر فيلم «هذى هى» من إخراج يوسف محساس. كما ينافس الفيلم الفرنسى «تدنيس» للمخرج كريستوف صابر.

وفى نفس المسابقة يشارك المخرج الفلسطينى يوسف الصالحى بفيلمه «آخر صورة عائلية»، ومن العراق فيلم الأنفاس الأخيرة من إخراج مهند حسن. ويقدم المخرج العراقى وارث خويش فيلمه «زهرا»، وهو إنتاج عراقى فرنسى، ويعرض لأول مرة عالميا، ومن لبنان فيلم «الخامس من تموز» من إخراج ميليسا روكز.

وتابع: ومن تونس فيلم «المنحوس» من إخراج درصاف الحسنى، ويدور حول جامع قمامة يجد سروالا أخضر اللون يكون السبب في تغيير حياته، وفيلم «أسترا» من إخراج نضال غيغا، والتمثيل السورى في المسابقة من خلال فيلمى «يوم من 365 يومًا» من إخراج أوس محمد، وفيلم «اليقظة» من إخراج عمرو على، وتشارك السينما السعودية بفيلم «شعر قصه عشب» للمخرجة مها الساعاتى، وتنافس السينما المغربية بفيلمى «١٨٠ درجة» من إخراج محمد رضا، و«قلق» للمخرج على بنجلون. وتتواجد السينما البحرينية من خلال فيلم «موعد صلاة» للمخرج أحمد الكويتى.

واختتم: تضم قائمة مسابقة الأفلام التسجيلية أفلام الحقيقة من إنتاج سوريا وكندا، وهو من إخراج مارسيل العيد ومدته 11 دقيقة، و«أنجيل» من المغرب للمخرج مراد خلو، ومدته 5 دقائق، و«قصر يأبى النسيان» من اليمن للمخرج يوسف غازى الحسنى ومدته 12 دقيقة، وفيلم «الناجون» من ساحة الفردوس من إنتاج العراق وبلجيكا من إخراج عادل خالد ومدته 28 دقيقة. وفيلم «تشرد» من فلسطين وهو من إخراج أحمد البظ، ومدته 18 دقيقة وفيلم «نضار» من إنتاج الأردن- ألمانيا ومن إخراج رند بيروتى ومدته 20 دقيقة وفيلم «صوفيزم» من تونس، من إخراج يونس بن حجرية ومدته 20 دقيقة، ويتناول رقصة الجسد التي تلتحم برقصة الآلة، بالإضافة إلى أفلام «الريس سامح، كراكيب، أصداء».

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هو احتفالية سينمائية تقام في شهر إبريل من كل عام وأسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف المهرجان إلى نشر ثقافة الفيلم القصير وتبادل الثقافات العربية، كما ينظم ورشًا وندوات فنية مجانية على مدار العام.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الأربعاء.. انطلاق مهرجان الإسكندرية الخامس للفيلم القصير ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق