الارشيف / ثقافة وفن / التحرير الإخبـاري

«أمان يا صاحبي».. هل انتهى عصر «على واحدة ونص» في السينما المصرية؟

  • 1/11
  • 2/11
  • 3/11
  • 4/11
  • 5/11
  • 6/11
  • 7/11
  • 8/11
  • 9/11
  • 10/11
  • 11/11

ارسال بياناتك
تسجيل سجل عبر الفيسبوك سجل عبر تويتر
اضف تعليق
سجل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق

يبدو أن ظاهرة الأفلام الشعبية التي يقل اهتمام صنّاعها بالمضمون المقدم فيها مقارنة باهتمامهم بأن يتخلل أحداثها مجموعة من الأغنيات والرقصات الاستعراضية، في طريقها للاختفاء، وذلك حسبما كشف شباك تذاكر السينمات خلال العامين الأخيرين.

يأتي ذلك بعدما كان صدارة قائمة الإيرادات لصالح هذه النوعية من الأفلام في السنوات السابقة، مهما تم تقديمه من أعمال سينمائية، لكن المواسم الأخيرة الماضية أوضحت أن المركز الأول في السباق يذهب للأفلام ذات الإنتاج الضخم، والبعيدة تمامًا عن فكرة الراقصة والأغنية الشعبية، فيما عُرف بالخلطة الشعبية للأفلام، «التحرير» تستعرض في هذا التقرير أبرز الأعمال الشعبية التي تم عرضها خلال أعوام 2015 و2016 وأيضًا 2017، ووضعها في كل موسم من ناحية الإيرادات.

الأفلام الشعبية لعام 2017

أمان يا صاحبي

يشارك فيلم «أمان يا صاحبي» في سباق عيد الأضحى الجاري، وحقق خلال أول يوم عرض فقط 42 ألف جنيه، و817 جنيها، وهو إيراد ضعيف جدًا، مقارنة بما كانت تحققه هذه أفلام في شباك التذاكر، وذلك رغم طرحه لـ3 أغنيات شعبية من العمل، هي «شيكولاته»، و«وسط استيك»، و«الحق مش عليك».

الفيلم بطولة 3 من نجوم الطرب الشعبي هم سعد الصغير، محمود الليثي، وبوسي، إلى جانب الراقصة الأرمينية صوفينار، ونرمين ماهر، وبدرية طلبة، وهو من تأليف سيد السبكي، إخراج هاني حمدي، إنتاج أحمد السبكي.

يجعلو عامر

ولم يتضمن موسما عيد الفطر وإجازة منتصف العام أية أفلام من هذه التوليفة الشعبية المتعارف عليها، لكن في موسم شم النسيم تم عرض فيلم «يجعلو عامر»، الذي لم يحقق الإيرادات المتوقعة منه أيضًا، وتصدر قائمة الأعلى إيرادًا في شباك التذاكر فيلم «بنك الحظ» للمخرج أحمد الجندي، بطولة محمد ممدوح، وأكرم حسني، ومحمد ثروت، إنتاج شركة RAW Entertainment.

يذكر أن فيلم «يجعلو عامر» من بطولة أحمد رزق، وبيومى فؤاد، وبوسى، ورامى غيط، وشيماء سيف، والراقصتان الا كوشنير، وداليدا أنستازيا، من تأليف سيد السبكى، وإنتاج أحمد السبكى، وإخراج شادى على.

الأفلام الشعبية لعام 2016

أوشن 14 يتصدر

وفي إجازة منتصف عام 2016 حقق فيلم «أوشن 14» إيرادات مرتفعة منذ طرحه في 20 يناير، وساهم في الترويج له الأغنيات الدعائية منها «أه لو لعبت يا زهر» للمطرب الشعبي أحمد شيبة.

شاهد أيضا
«خلية» عز تسرق «كنز» رمضان في وقفة العيد«خلية» عز تسرق «كنز» رمضان في وقفة العيد الاحتماء بـ«ولاد رزق» لا يكفي.. 10 أسباب ترجح انتصار «كنز» رمضان على «خلية» عزالاحتماء بـ«ولاد رزق» لا يكفي.. 10 أسباب ترجح انتصار «كنز» رمضان على «خلية» عز بعد رحلة سياسية «شاقة».. هؤلاء النجوم يعودون إلى «بيت الفن»بعد رحلة سياسية «شاقة».. هؤلاء النجوم يعودون إلى «بيت الفن» بعد رفض طعن «بطلان نسب توأم زينة».. أحمد عز يحتفل بـ«الخلية» (صور)بعد رفض طعن «بطلان نسب توأم زينة».. أحمد عز يحتفل بـ«الخلية» (صور) بعد رفض طعن نسب توأمه منها.. زينة تُفسد فرحة عز بـ«الخلية»بعد رفض طعن نسب توأمه منها.. زينة تُفسد فرحة عز بـ«الخلية» هزم الأسطورة بـ «جواب اعتقال».. هل ينصر «الإرهاب» أحمد عز في معركة «الخلية»؟هزم الأسطورة بـ «جواب اعتقال».. هل ينصر «الإرهاب» أحمد عز في معركة «الخلية»؟ نقاد: «الكنز» فرصة قوية لمحمد سعد بعدما رمى نفسه فى حضن دور واحدنقاد: «الكنز» فرصة قوية لمحمد سعد بعدما رمى نفسه فى حضن دور واحد هند صبرى: أتمنى استحواذ «الكنز» على إيرادات عيد الأضحى (حوار)هند صبرى: أتمنى استحواذ «الكنز» على إيرادات عيد الأضحى (حوار) «الإرهاب وزينة وأفيش ريهام».. 15 معلومة يجب معرفتها عن «الخلية»«الإرهاب وزينة وأفيش ريهام».. 15 معلومة يجب معرفتها عن «الخلية» ولا كلمة لروبي وهند صبري تحقق حلم كليوباترا.. 10 ملاحظات على إعلان «الكنز»ولا كلمة لروبي وهند صبري تحقق حلم كليوباترا.. 10 ملاحظات على إعلان «الكنز»

الفيلم قام ببطولته عمر مصطفى متولى، ومجموعة من نجوم عروض «مسرح مصر» منهم مصطفى خاطر، ومحمد أنور، وحمدى الميرغنى، وكريم عفيفى، والعمل قصة وسيناريو وحوار أحمد مجدى أبو إسماعيل، وإيهاب عبد الرحيم، وعمر عبد الحى بدر، وإخراج شادى لينين الرملى، إنتاج محمد السبكي.

30 يوما في العز وبارتي في حارتي 

ورغم دفع المنتج أحمد السبكي للراقصة الأرمينية صوفينار لمقدمة أفيش فيلمه «30 يوم في العز»، ودخوله في خلاف مع أحمد فلوكس، بطل العمل، لهذا السبب، إلا إن صورة «صوفينار» لم تفلح في جذب المشاهدين لمتابعة الفيلم في دور العرض، وحقق إيرادات ضعيفة في شباك التذاكر، وذلك في موسم عيد الفطر لعام 2016، بعدما تصدر النجم الشاب محمد عادل إمام بفيلمه «جحيم في الهند» الإيرادات، كما جاء فيلم «بارتي في حارتي» في ذيل القائمة، وتم رفعه بعد فترة قليلة من طرحه بالسينمات.

يذكر أن «30 يوم في العز» شارك في بطولته محمود الليثي، سعد الصغير، والراقصة الأرمينية صوفينار، ونرمين ماهر، وشيماء سيف، محسن منصور، وهو من إنتاج أحمد السبكي، تأليف سيد السبكي، وإخراج هاني حمدي، أما «بارتي في حارتي» فهو بطولة الراقصة دينا، والمطرب الشعبي دياب، والمطربة الشعبية أمينة، والمطربة الشابة رنا سماحة، إلى جانب محمد لطفي، وصلاح عبد الله، وهو من تأليف أحمد عيسى، إخراج محمد يونس، إنتاج شركة نيوسينشري ودولار فيلم.

فشل خطة سطو مثلث

وبعد مراحل تأجيل عديدة طرح المنتج محمد السبكي فيلمه «سطو مثلث» بعد 20 يوم من موسم عيد الفطر لعام 2015، ولكنه لم يحقق الإيرادات المتوقعة، رغم دعايته للفيلم باستخدام الراقصة ألا كوشنير التي رقصت على صوت المطربة اللبنانية ليال عبود في الأغنية الترويجية للعمل.

«سطو مثلث» بطولة أحمد صلاح السعدنى، ريهام حجاج، ومحمد أسامة، وبيومى فؤاد، ومصطفى أبو سريع، والمطربة كلوديا حنّا، وهو من تأليف أمين جمال ومحمد محرز وطارق الكاشف، وإخراج يونس.

وخلى موسم عيد الأضحى لعام 2016 من أي أفلام شعبية، حيث تم فيه عرض أفلام منها «لف ودوران»، «كلب بلدي»، «حملة فريزر»، و«صابر جوجل».

الأفلام الشعبية لعام 2015

كما لم يتم عرض أفلام شعبية خلال موسمي إجازة منتصف العام، وعيد الفطر لعام 2015، وسط سيطرة من أفلام من نوعيات أخرى هي: «بتوقيت القاهرة» للراحل نور الشريف، و«قط وفار» لمحمد فراج، و«ريجاتا» لعمرو سعد، «شد أجزاء» لمحمد رمضان، «ولاد رزق» لأحمد عز، «حياتى مبهدلة» لمحمد سعد، «سكر مر» لأحمد الفيشاوى، و«نوم التلات».

عيال حريفة بعد أهواك

وفي عيد الأضحى لعام 2015، تصدر فيلم «أهواك» إيرادات شباك التذاكر، وتلاه فيلم «عيال حريفة» بطولة سعد الصغير، ومحمد لطفي، وبوسي ومحمود الليثي وصافيناز ونرمين ماهر، إنتاج أحمد السبكي، تأليف سيد السبكي، إخراج محمود سليم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «أمان يا صاحبي».. هل انتهى عصر «على واحدة ونص» في السينما المصرية؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

قد تقرأ أيضا