مهرجان الموسيقى العربية يطلق دورة شادية بـ«على عش الحب»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

تفتتح الدورة 27 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، مساء اليوم، على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزير الثقافة د. إيناس عبدالدايم ود. مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، وعدد كبير من الفنانين والمطربين وصناع الموسيقى فى مصر والوطن العربى، الحفل يذاع على الهواء مباشرة عبر قنوات التليفزيون المصرى «الفضائية المصرية والقناة الثانية والنيل الثقافية» وعبر أثير كافة الإذاعات المصرية.

ويعزف الدكتور حسن شرارة والدكتور رضا رجب مقطوعات على آلة الكمان إهداء لروح وأسماء نجوم الغناء والموسيقى ممن تم إهداء الدورة لهم وهم: عازف الكمان «سعد محمد حسن» والموسيقار الراحل «ميشيل المصرى» ولكون الدورة تحمل اسم الفنانة الراحلة «شادية» سيحتفى بها عازف العود ممدوح الجبالى بعزف موسيقى «على عش الحب»، ويعزف ماجد سرور على القانون «لحن الوفا» وتغنى إيمان عبدالغنى «أمى وأقوى من الزمان»، وستكون مفاجأة الحفل الطفلة، وفاء عماد، المقرر أن تغنى لشادية أغنية «يا حبيبتى يا مصر» وهى إحدى طالبات مركز تنمية المواهب فى محافظة البحيرة.

أما الجانب الآخر لحفل الافتتاح فيتمثل فى الطرب والغناء ممثلا فى الفقرة الموسيقية للمطرب محمد الحلو والفنان محمد ثروت، بالإضافة إلى احتفاء جيل من الشباب بالراحلة شادية وهن المطربات إيمان عبدالغنى وحنان عصام ونهى حافظ وسيتم تقديم أغنية جديدة تحمل اسم الفنانة الراحلة شادية أُعدت خصيصًا للمهرجان من كلمات الشاعر هانى عبدالكريم، وألحان محمد رحيم.

وسيتم عرض فيلم تسجيلى عن الفنانة الراحلة يعرض أهم محطات فى حياتها الفنية الغنائية ومشوارها الطويل وآخر كلماتها وتصريحاتها، تم إعداده داخل ستديو المونتاج بدار الأوبرا المصرية.

وسيشهد الحفل تكريم 18 شخصية مبدعة من بينهم اسم شادية والموسيقار الراحل ميشيل المصرى وعازف الكمان الراحل سعد محمد حسن والموسيقار الرحل حليم الرومى والملحن الراحل رياض الهمشرى وعازف الكمان الراحل حازم سليم والفنان محـــمد البغـــدادى وعازف الإيقاع سعيد الأرتيست والمهندس بدر الزقازيقى والمطربة نوال ظاهر حبيب الزيد وعازف الناى الدكتور قدرى سرور. ويحيى الفقرة الغنائية الفنان محمد ثروت وسيغنى «مين اللى ميحبش فاطمة» ويغنى محمد الحلو تتر مسلسل «ليالى الحلمية» بمصاحبة الأوركسترا وبقيادة المايسترو سليم سحاب، وقام بتصميم الديكورات المهندس محمد الغرباوى والإضاءة لياسر شعلان والصوت لمحمود عبداللطيف.

وفى سياق متصل يفتتح المهرجان بالإسكندرية على مسرح سيد درويش بنفس التوقيت بحفل للمطرب هانى شاكر.

من جانبه أكد د. مجدى صابر حرصه على أن يكون برنامج الدورة متنوعا ويتفق مع كافة الأذواق خاصة الشبابية تلك الفئة التى نجحت دار الأوبرا المصرية فى استقطابها على مدى سنوات طويلة، وتريد أن تزيد من كم الشباب، مشددًا على أن هذا الفضل يعود لجهد بذلته د. إيناس عبدالدايم على مدار سنوات رئاستها للأوبرا ولا ينسب له، ولكنه يسير على نفس هذا النهج.

بينما وصف محمد منير مدير إدارة الإعلام بدار الأوبرا المصرية الدورة الحالية والحفل بالاستثنائى، وقال: كون الدورة تحتفى بالعظيمة الراحلة شادية وبالموسيقار الراحل ميشيل المصرى وعازف الكمان سعد محمد حسن وتهدى لهم الدورة فكان التفكير فى تصميم الافتتاح وكأنه بانوراما لهؤلاء العظماء

وأضاف «منير»: «ينضم إلى كوكبة النجوم الموجودة فى مهرجان الموسيقى العربية المطرب الشاب محمد الشرنوبى يوم 10 نوفمبر فى فاصل غنائى مستقل عن المطربة نسمة محجوب، ويأتى ذلك للتأكيد على الاهتمام على تسليم الشباب الراية من جيل الوسط، موضحًا أن الدورة يشارك فيها نجوم عرب للمرة الأولى من بينهم التونسية لطيفة ونوال الكويتية وكذلك يعود لخشبة المسرح الكبير مطربون غابوا عنه لأكثر من 15 عاما منهم وائل جسار وماجدة الرومى، وفى محاولة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وشدد على أن المهرجان غير هادف للربح وأن أسعار التذاكر تتراوح ما بين 50 و1500 جنيه، وارتفاع سعر تذاكر بعض الحفلات مثل ماجدة الرومى وعمر خيرت يأتى لكون تكلفتها مرتفعة تنظيميًا وبالتالى قمنا برفع سعرها ورغم ذلك فإنها مدعمة بنسبة 100% مقارنة بسعر تذكرة آخر حفل لماجدة الرومى فى مصر، والتى وصلت إلى قرابة الـ 4 الآف جنيه. وتابع «منير» كثير من الحفلات نفدت تذاكرها وباتت كاملة العدد ومنها حفل ماجدة الرومى وعمر خيرت ومدحت صالح وصابر الرباعى ووائل جسار وعلى الحجار وهانى شاكر. وطالب بضرورة دعم من الرعاة ومؤسسات المجتمع المدنى للمهرجان، وأن يحظى باهتمام رجال الأعمال، قائلا إن المهرجان على مدى تاريخه وحتى 2019 يقام بدون رعاة على الإطلاق. جدير بالذكر أن عدد من الحفلات يتوقع عدم بثها على الهواء مباشرة من خلال شاشات التليفزيون منها حفل المطربة ماجدة الرومى وصابر الرباعى وعلى الحجار، وأن المهرجان يقام حتى ١٢ نوفمبر على ٧ مسارح ويضم ٤٣ حفلا فنيا يحييه ٧٤ فنانا من ٨ دول عربية وتعقد جلسات المؤتمر فى الفترة من ٣ إلى ٦ نوفمبر، أما مسابقة المهرجان فى الغناء والعزف على الكمان للأطفال والشباب فتقام من ٣ إلى ٥ نوفمبر بالمسرح الصغير.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مهرجان الموسيقى العربية يطلق دورة شادية بـ«على عش الحب» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق