غدا.. انطلاق أيام فلسطين السينمائية.. و«بلاش تبوسني» يمثل مصر

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المهرجان يقام في 5 مدن فلسطينية.. ويهتم بتقديم أصوات سينمائية قوية ومستقلة


تنطلق فاعليات الدورة الخامسة من مهرجان أيام فلسطين السينمائية، غدًا الأربعاء، والتي تستمر حتى 23 أكتوبر، في 5 مدن فلسطينية هي (القدس، ورام الله، وغزة، وبيت لحم، ونابلس)، ويهتم المهرجان بتقديم أصوات سينمائية قوية ومستقلة ومتنوعة، تنتمي إلى مختلف أنحاء العالم، مع تركيز خاص على خلق وتقوية صناعة سينمائية محلية.

ويشارك في المهرجان من مصر فيلم «بلاش تبوسني» للمخرج أحمد عامر، الفيلم بطولة ياسمين رئيس، محمد مهران، سلوى محمد علي، عايدة رياض، مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد خان، والمخرج خيري بشارة بشخصيتيهما الحقيقية.

وتدور أحداث الفيلم، داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم، ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة، ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.

كما يشارك في المهرجان، فيلم «الرحلة» للمخرج العراقي الدراجي، وهو من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة، وتدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانيًا، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري؛ لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

"طبيعة الحال"، من ضمن الأفلام المشاركة في المهرجان، وهو سيناريو وإخراج كريم موساوي، وبطولة نادية كاسي، هانية عمار، أوري أتيكا، محمد جوهري، سونيا ميكيو، مهدي رمضاني، ويرصد قصة ثلاثة أشخاص يتعايشون مع حاضرهم، لكنهم لم يتخلصوا من الماضي الذي يطاردهم ويربك حساباتهم.

وحصل الفيلم، على جائزة «الوهر الذهبي»، وجائزة أفضل مخرج في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وتم اختياره للعرض في قسم نظرة ما بالدورة السابقة من مهرجان «كان» السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجانات أيام قرطاج السينمائي الدولي، ومهرجان الفيلم العربي روتردام، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، ومهرجان الفيلم الإفريقي.

فيلم «17» من ضمن الأفلام المشاركة في المهرجان، وهو من إخراج وداد شفاقوج، وتدور أحداثه حول رحلة منتخب كرة القدم الأردني للناشئات تحت سن 17 سنة، أثناء استعدادهن لبطولة كأس العالم للسيدات، التي نظمتها الفيفا في الأردن عام 2016؛ حيث جاء منتخب الناشئات الأردني من خلفياتٍ مختلفة، فكل فتاة منهن واجهت مجموعة تحديات مختلفة كلاعبة في المنتخب الوطني، ولكن اليوم يتحدن لمواجهة تحديهن الأكبر على الإطلاق.

ويشارك في المهرجان، فيلم «يا عمري» لهادي زكّاك، ويرصد المخرج في الفيلم شيخوخة جدته هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة، وكيفية تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق، والفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك.

وفاز «يا عمري» بالجائزة الفضية من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وقبلها جائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة، وجائزة تقديرية من (The Impact Docs Awards).

كما شارك في عدة مهرجانات عالمية، وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، حيث نافس على جائزة المهر الطويل، وشارك في أيام بيروت السينمائية 2017، وكان الفيلم الوثائقي الوحيد في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، وشارك في أيام القاهرة السينمائية، ومهرجان الفيلم اللبناني بأستراليا.

وفيلم «رجل يغرق»، وهو من إخراج مهدي فليفل، ويحكي عن لاجئ فلسطيني شاب محاطًا بالمجرمين في شوارع أثينا القاسية، ويواجه سلسلة من التنازلات المحزنة عليه القيام بها، إذا كان يأمل في النجاة ليوم آخر في حياة المنفى الموحشة.

وتعد المشاركة العربية الوحيدة للفيلم، في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان كان 2017، كما شارك في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts) بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

ومن ضمن المشاركين في المهرجان، فيلم التحريك «The Tower»، من تأليف وإخراج ماتس جرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد، ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك.

وتدور أحداث الفيلم، حول الطفلة وردة صاحبة الـ11 عامًا، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

وستمنح ماد سوليوشنز، جائزة التسويق والتوزيع في العالم العربي؛ لأحد مشروعات الأفلام القصيرة المشاركة في المهرجان.

انت الان تتصفح خبر بعنوان غدا.. انطلاق أيام فلسطين السينمائية.. و«بلاش تبوسني» يمثل مصر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق