«مسرح محمود دياب» في أولى ندوات الملتقى الفكرى للمهرجان القومي

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا، اليوم السبت، أولى ندوات الملتقى الفكرى بالمهرجان القومى للمسرح المصرى برئاسة الدكتور حسن عطية، والتى تتحدث عن «مسرح محمود دياب» وأعماله المسرحية ورحلته الفنية والإنسانية، بمشاركة الدكتور حسين عبد القادر والناقدة شيماء توفيق، أدار الندوة محمود نسيم، الذي بدأها بالحديث عن «دياب» قائلا: «إنه ظل باقيا فى الحركة المسرحية رغم رحيله منذ سنوات عديدة، واحتفالنا به ليس من أجل إحياء ذكراه فقط، بل لأنه تجاوز آليات الكتابة فى عصره وتظل قيمة هذا التجاوز باقية».

وأضاف نسيم أن كتابات دياب بدأت من «البيت الكبير» وحتى آخر أعماله «أرض لا تنبت الزهور» (التى تم افتتاح المهرجان بها.. اعرف التفاصيل من هنا)، ورغم كتابته للقصة والرواية والسينما فإن إبداعه المسرحى يظل هو الأبرز فى مشواره، وتتشابه تجربته مع تجربة سعد الله ونوس، ورغم قدرته على تدوين الفكرة الشعبية؛ فإنه كان لديه القدرة على رصد وتمصير الروايات العالمية وخاصة اليونسكو، ونحن إزاء تجربة استثنائية.

وأثنت الناقدة شيماء توفيق فى البداية على تجربة «دياب» كقاص، قائلة: «إن رحلته مع الكتابة بدأت مع مطلع الستينيات التى زخرت بالعديد من الأحداث السياسية لمجتمع يعيش نتائج ثورة يوليو، كما أن نصوصه لها طابع خاص، فهو لا يبقى أسيرا لرمزية الشخصية حيث نجده يعبر بدقة عن القرية والعلاقات القائمة بين أفرادها».

IMG-20180721-WA0166

وانتقلت بعد ذلك إلى أبرز القضايا التي تناولها محمود دياب من خلال أعماله المصرية، حيث قالت: «فى مسرحية (الزوبعة) عرض حال القرية وأبنائها منذ القدم، والظلم الواقع على إحدى الأسر التى يتم اتهام عائلها ظلما بارتكاب جريمة ويحكم عليه بالسجن لمدة عشرين عاما، بسبب شهود الزور وحالة الصمت من أهل القرية وهنا تأثر (دياب) بمسرحية (المفتش) للروسى نيقولاى جوجول، الذي ينهى مسرحيته بنبأ وصول المفتش الحقيقى، ومن العروض الأخرى التى يبدو فيها فكرة المركز والأطراف مسرحية (ليالى الحصاد) ويدور الحدث أيضا فى إحدى القرى المنعزلة فى ليلة سمر».

بينما قال حسين عبد القادر، إن محمود نسيم له دراسة رائعة عن الثنائى محمود دياب وصلاح عبد الصبور، وإنه عندما توليت إدارة الغد قدم عرض «أرض لا تنبت الزهور» والذى كانت ترفضه الرقابة لسبب لا نعلمه.

وأضاف: «محمود دياب إنسان شاءت الأقدار أن يولد فى حومة القضية فى الصفوف الأولى من نضال فى مواجهة المستعمر الذى احتل الأرض، والأرض لدى المصرى عرض، كما قلت فى الفيلم المسجل عن دياب، وليس غريبا أن يكتب فى سنوات نضجه (طفل فى الحى الغربى) عام ١٩٧٢، أى فى سن الأربعين، وتقول لى ابنته إن هذا الطفل هو محمود دياب نفسه».

وشدد عبد القادر على ضرورة طباعة أعمال محمود دياب ومقالات فاروق عبد القادر عنه لأهميتها القصوى، وأكد محمود نسيم أن هيئة الكتاب بصدد إصدار الأعمال الكاملة لمحمود دياب فى أربعة مجلدات، وفى طريقنا للاتفاق مع ابنته «هالة»، -وكنت أتمنى طبع مجلد ليتم طرحه بالتزامن مع فعاليات المهرجان-.

يذكر أن المهرجان القومى للمسرح المصرى تنظمه وزارة الثقافة، وتقام فعالياته خلال الفترة من ١٩ يوليو إلى ٢ أغسطس القادم، برئاسة الدكتور حسن عطية، بمشاركة 37 عرضا مسرحيا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «مسرح محمود دياب» في أولى ندوات الملتقى الفكرى للمهرجان القومي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق