أخبار عاجلة

10 ملاحظات على «مدينة» زاب ثروت اللئيمة.. تصدّر الألبوم والمطربون مجرد كورال

10 ملاحظات على «مدينة» زاب ثروت اللئيمة.. تصدّر الألبوم والمطربون مجرد كورال
10 ملاحظات على «مدينة» زاب ثروت اللئيمة.. تصدّر الألبوم والمطربون مجرد كورال
ملخص

طرح، أمس الجمعة، مطرب الراب زاب ثروت ألبومه الأول والذي حمل اسم "المدينة"، وشاركه الغناء فيه 8 مطربين، ومن بينهم حمزة نمرة، أمير عيد، محمود العسيلي وطارق الشيخ.

«نحن نعيش في مدينة يجد فيها المواطن والمقيم والزائر أرقى وأكمل أنواع الخدمات وبأسلوب حضاري بعيدا عن التعقيد وبعيدا عن الروتين وبدون تسويف وبعيدا عن سوء التعامل»، كانت هذه مُجرد مدينة في مُخيلة أفلاطون حلم طيلة حياتة بتحقيقها، أما مدينة زاب ثروت والتي ربما تشبه مدننا كانت غير ذلك، مدينة «زاب» لها حقائق كثيرة مخفية قرر أن يكشفها خلال ألبومه الجديد الذي طرحه، مساء أمس الجمعة، فهي «المدينة اللئيمة» التي لم تكن على أحلام أبنائها أمينة، قد تكون تِلك المدينة ساحرة لكن ليس هذا صحيحا فوصفها "المدينة بألف وش بتضحك بس في البراويز»، دعنا نأخذك جولة في هذه المدينة برفقة صاحبها زاب ثروت.

1- استطاع مُغني الراب زاب ثروت، من خلال ألبومه الجديد «المدينة» أن يُحقق غرض فن الراب بشكل كبير، والذي يُقال أن الأفارقة أخذوه من العرب عن طريق التجارة ومن ثم انتقل إلى أمريكا وتطور هناك على يد الفقراء وسكان العشوائيات وأفراد العصابات الذين استخدموه في التعبير عن استيائهم وغضبهم من صعوبات الحياة وقسوتها والعنصرية التي عانوا منها الأفارقة السود في أمريكا.

2- مزج «زاب» في هذا الألبوم بين تقديم رسالة اجتماعية من خلال أغنياته، بالإضافة إلى تحقيق رسالة الرقص والاستمتاع والتي كانت تُسمى «رايم الحفلات»، وذلك عن طريق تعبئة حماس الحشود في حفلاته من خلال بعض القضايا التي تطرق لها.

3- يقدم زاب ثروت أعماله لشريحة طلبة الجامعات والشباب المراهق، تِلك الشريحة التي استهدفها ونجح معها خلال السنوات الماضية، الشريحة المعروف عنها التمرد والغضب والبحث عن الاستقلالية بجانب الخوف من المستقبل، لذلك تحدث زاب عن التهميش والإحباط وسرقة الأحلام فقال: "الأغنية عن كل شاب في جامعة لكل محاضراته حاضر، ولأحلامهم اللي طارت رغم السهر والتعب، لكل فرصه اتسرقت لكل حق اتنهب".

4- الألبوم هو الأول لزاب ثروت ويحتوي على 9 أغانٍ من ألحان ساري هاني، وكتب جميع أغنياته زاب ثروت عن قصص حقيقية مر بها في حياته حتى أنه في أغنية «الصحاب» أقسم في نهايتها قائلاً: «والحكاية دي حقيقة والله مألفتها»، فناقش خلال الألبوم قضايا من بينها الغربة، الموت، السعادة، العداوة، الصداقة، المنطقة الشعبية، حرب الخليج وعلاقته بالأسرة.

5- نستطيع بسبب هذا الألبوم أن نتهم زاب بـ«التقليد»، بداية من اختيار مكان تصوير الألبوم والذي اختار نفس المكان الذي صور فيه «كايروكي» ألبومهم «نقطة بيضا» بالطبع كان هُناك اختلافات لكن فكرة التصوير في استوديو واسع مُظلم يجلس المغني أمام العازف يلقي بكلماته هي نفسها التي سبق واتبعها الفريق الغنائي، والأمر الثاني هو أن زاب اعتمد على الموضوعات التي نجحت في الساحة الغنائية الفترة الماضية وقدمها مثل الصداقة، الغربة والسعادة.

6- من الواضح أن زاب يهتم بحجم المُشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعية، لذا قدم الألبوم بصحبة الكثير من النجوم الذي حققوا نجاحات على السوشيال ميديا خلال الفترة الماضية، ووظف كُل مُطرب في المنطقة التي نجح فيها، مثلا من أكثر الأغنيات التي نجحت لحمزة نمرة في ألبومه الأخير كانت "صحبة" لذلك شاركه أغنية "الصحاب"، ومن أنجح الأغاني التي قدمها أمير عيد كانت "غريب في بلاد غريب" فقدم معه أغنية "الغربة"، ومحمود العسيلي معروف ببهجته المُتمثلة في صوته وأغنياته فشاركه أغنية "السعادة" وهكذا.

اقرأ أيضًا.. حمزة نمرة: انتمائي للإخوان كذبة.. و«داري يا قلبي» انعكاس لإحباط المجتمع (حوار)

7- لم يكن هذا هو اللقاء الأول بين زاب ثروت وأمير عيد فقد تعاونا من قبل في عدة أعمال من بينها "أنا مش منهم، أثبت مكانك، وفي السما"، لكنه كان اللقاء الأول بينه وبين الباقين عدا حمزة نمرة الذي شاركه في إحدى حلقات برنامجه "ريميكس".

قد يهمك.. «كايروكي» راجع.. حكاية 3 مضايقات بدأت بمنع «نقطة بيضا»

8- الصداقة في ألبوم "المدينة" اتخذت نمطين أولهما "الجدعنة" والصُحاب الأصيلة وذلك في أغنية "الصحاب" مع حمزة نمرة والتي حجزت لنفسها مكان في أكثر المحتويات الرائجة على يوتيوب، أما في أغنية "الدنيا" مع طارق الشيخ فكان الأمر عكس ذلك فالصحاب هُنا غدارين، وفي ظني أن زاب قرر أيضًا أن يتلون بتيمة أغاني المهرجانات التي تتحدث كثيرا عن "غدر الصحاب".

 

9- لا تستطيع أن تُطلق على أغنيات الألبوم الدويتوهات الفنية، الأمر كان أشبه بالكورال خلف زاب ثروت؛ فجميع المُطربين عانوا من التهميش في الألبوم وكان العامل الأساسي في الأغنيات كلمات زاب وهو الذي يفتتح الأغنية، فيما كانت الأغنية الوحيدة التي تُعتبر دويتو "الدنيا" التي قدمها معه الفنان طارق الشيخ، و"الشيخ" هو المُطرب الوحيد في الألبوم الذي بدأ الغناء فيها عكس ما جرى في باقي الأغنيات.

10- كانت مُحاولة طارق الشيخ في تقليد زاب ثروت والغناء على الرتم السريع في أغنية "الدنيا" فاشلة ومُضحكة بعض الشيء، إلى جانب أن الألبوم قدم موهبة غنائية جديدة وهي المُطربة إنجي نظيف، والتي ربما يكون لها مُستقبل كبير في فرق الأندر جراوند الفترة القادمة.

كانت هذه مدينة زاب ثروت التي عانى فيها من التهميش وضياع الأحلام وعلى الرغم من أنه تحدث عن السعادة في بعض الأغنيات لكنه أتخذها من مُنطلق الأيام التي مرت عليه من "الحزن والأسى"، نهاية الأمر سينجح زاب مع شريحته وسيحقق نجاحا أكبر في الحفلات.

انت الان تتصفح خبر بعنوان 10 ملاحظات على «مدينة» زاب ثروت اللئيمة.. تصدّر الألبوم والمطربون مجرد كورال ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 11 عاما على رحيل صاحب «كامننا».. تعرف على أحلى أغانيه مع نجوم التسعينيات
التالى ياسمين علي تغني تتر «أمر واقع»