شارل عقل يوقع «غذاء للقبطي» ويناقشه أحمد شافعي في «الكتب خان» الثلاثاء

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تقيم مكتبة ودار نشر "الكتب خان"، في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء المقبل، حفل توقيع "غذاء للقبطى" للكاتب شارل عقل، ويناقش الكتاب الشاعر والكاتب والمترجم أحمد شافعي، وذلك بفرع المكتبة: 13 شارع 254 - دجلة- المعادي، ويعد هذا الكتاب هو الأول في سلسلة "بلا ضفاف" لنشر التجارب الأدبية الجديدة، والخارجة عن التصنيفات المتعارف عليها من قصة ورواية وشعر ومقال، التي شرعت "الكتب خانة" في إصدارها، وهو في قطع متميز، ومزود بأكثر من 25 كرسوم مصاحبة للنص، ويتناول في 10 فصول الكثير مما لا نعرف عن "المطبخ" القبطى بالمعنى الحرفى والمجازى.

وفي التعريف بالكتاب نطالع: ما لم تكتبه أبلة نظيرة فى كتابها الشهير!. رحلةٌ داخل المطبخ القبطى بكل خصوصيته التى لا نعرف عنها الكثير: مئة وعشرون طريقة مختلفة لإعداد الفول المدمس، وطرق التحايل على النزعة النباتية للصيام المسيحى المستمر لفترات طويلة من العام.

ومن قوائم الطعام اليومية ووصفات الطهو التقليدية ترصد عين الكاتب من داخل البيوت المحفوفة بالأسرار، وبلغة أدبية متعددة المستويات، عادات وممارسات وقيم مجتمع "أقلية" دأبت على الانغلاق على نفسها حمايةً لخصوصيتها الثقافية وسط مجتمع أكبر "غير صديق" طوال الوقت، إنه درس فى الأنثربولوجيا والأدب وفى طهو الطعام وتذوقه أيضًا.

وتأتى أهمية الكتاب من بطل موضوعه وهو هنا ليس المطبخ المسيحى ولكنه المجتمع المسيحى، وهذه الأهمية تنبع من الرغبة الدائمة فى التعرف على هذا المجتمع الذى يبدو منغلقًا على ذاته، المجهول رغم انخراطه فى المجتمع المصرى الكبير، هناك دائمًا حالة من الغموض، وهالة حول هذه الملايين التى تعيش بيننا ونعرف عنها الكثير ولكننا نعانى من إحساس مسيطر بأن هناك الكثير أيضًا مما لا نعرفه. شارل عقل يحاول فى الكتاب أن يفكك هذا المجتمع ويحكي فى أسلوب ممتع وسرد بسيط، عنه بحيث يمنحك المعرفة المطلوبة ومعها المتعة الكبيرة.

وفي التعريف بالكاتب نقرأ: شارل عقل: سكندرى، يكره مهنة الكتابة أقل مما يكره باقى المهن، ويهوى الجلوس.

انت الان تتصفح خبر بعنوان شارل عقل يوقع «غذاء للقبطي» ويناقشه أحمد شافعي في «الكتب خان» الثلاثاء ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

0 تعليق