ثقافة وفن / التحرير الإخبـاري

معرض ليوميات الصيادين بين أسوان والبرلس بجاليري «خان المغربي»

كتب- أحمد سميح
يستضيف جاليرى "خان المغربى"، فى السابعة من مساء يوم 9 يناير، معرضًا بعنوان "هبة النهر والبحر"  للفنان عمر عبدالظاهر، ويستمر حتى 20 يناير الحالي، ويضم المعرض 20 لوحة زيتية يصور فيها الفنان مشاهداته ومعايشاته في أسوان؛ حيث نشأ وتربى، ورؤيته لبحيرة البرلس كموتيفة فنية.

ويرصد "عبدالظاهر" في أعماله اختلاف التضاريس بين أسوان والبرلس، ومشاهد الصيد وكأنه يرسم يوميات الصيادين في غدوهم ورواحهم، في حركتهم للأخذ بالرزق، وخروجهم بمراكبهم، وإمساكهم بشباكها، وفي سكونهم، وجلوسهم على المقاهي والنواصي.

من أعمال الفنان عمر عبد الظاهر (1)

كما يصور الفنان لهفة النساء في انتظار أزواجهم عائدين حاملين الرزق الوفير، بأسلوب بسيط وغير مفتعل، واهتم أيضا بالحوار الدائر بين شخوص لوحاته، وأبرز في لوحاته تكوينات لونية وخطية محكمة، تربط ما بين ماهو طولي وأفقي، محافظا على توازن عناصرها، وتغلب الألوان الباردة على اللوحات مستوحاة من تداخل ألوان المياه والسماء.

يذكر أن الفنان عمر عبدالظاهر أقام عددا من المعارض الجماعية والفردية، واهتم بتصوير جوانب من الحياة اليومية للمصريين والمصريات فى مختلف مناحى وأنشطة الحياة، مستخدما الألوان المائية كوسيط ومقوم أساسي في التشكيل إلى جانب بعض الوسائط المساعدة كالباستيل والزيت أحيانا.

وقدم عبدالظاهر فى تجاربه الأولى مشاهد من الحياة الريفية البسيطة، كالفلاح وهو يحرث أرضه أو يحصد منها الثمر، والنساء القرويات وهن يتسامرن ويتبادلن الأحاديث، كما تناول طقوس الزواج فى الصعيد.

ويدرس الفنان فى قسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة جنوب الوادى، ونال قبل عامين شهادة الماجستير من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وكان عنوانها "مفهوم الميتافيزيقا عند المفكرين والفلاسفة قديمًا وحديثًا"، وفيها قدم بحثا عن الميتافيزيقا وعلاقتها بالفنون التشكيلية فى أوروبا ومصر مع توثيق لنماذج من تجارب فنية وإبداعية، ودرس الإرهاصات الميتافيزيقية فى أعمال فنانى الرسم المصريين، مع تركيز على دور الجماعات الفنية المصرية فى تشكيل الرؤية الميتافيزيقية كجماعة "الفن والحرية" وجماعة "الفن المعاصر"، وألقى الضوء على بعض فنانى الجرافيك المصريين من جيلى الرواد والوسط التى تتسم أعمالهم بالرؤية الميتافيزيقية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان معرض ليوميات الصيادين بين أسوان والبرلس بجاليري «خان المغربي» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

قد تقرأ أيضا