هل لقاح الأنفلونزا له آثار جانبية؟

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

بداية من شهر أكتوبر يمكنك الحصول على لقاح الأنفلونزا لدرء الإصابة بالمرض، ولكن في بعض الحالات قد يصاحبه بعض الأعراض الجانبية التي يجب التعرف عليها مسبقاً.

يعتقد الكثير من الناس خطأ أن الحصول على لقاح الأنفلونزا سوف يسبب الإصابة بالمرض مباشرةً بعد اللقاح، لكنها واحدة من الخرافات الأكثر رواجاً. ذكر الدكتور مندرو بيكوسز، أستاذ علم الأحياء في جامعة جونز هوبكنز، بحسب موقع menshealth، أن لقاح الأنفلونزا هو فيروس ميت يتكون فقط من نصف الفيروس، وهو الجزء الذي يحتاجه لإثارة الاستجابة المناعية، وأوضح أنه يتم حقن اللقاح في الذراعين، وهو ليس مكانا يذهب فيه فيروس الانفلونزا عادة، لذلك لا يوجد احتمال أن تصاب بالأنفلونزا.

ومع ذلك، قد تشعر بعدم الراحة بعد تناول اللقاح وقد يتطور الأمر مع بعض الآثار الجانبية، والتي تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا.

الآثار الجانبية من لقاح الأنفلونزا 2018-2019 ، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض وتشمل:

- تورم أو إحمرار أو ألم بالقرب من منطقة تناول اللقاح

- صداع الرأس

- حمة

- غثيان

وقال "بيكوسز" إن معظم الناس يصابون بإحمرار قليل ووجع في مكان التلقيح، هذه أعراض طبيعية ويرجع ذلك جزئيا إلى نظام المناعة في جسم الإنسان الذي يتفاعل مع اللقاح.

أما في حالة تناول اللقاح عن طريق الرذاذ، فهناك أيضاً بعض الآثار المصاحبة لذلك، مثل: سيلان الأنف أو احتقان الأنف، الحمى، التهاب الحلق، نقص الشهية، السعال وفي بعض الحالات القيء، عادة لا تستمر هذه الأعراض لأكثر من يوم أو يومين.

على الرغم من أن مركز السيطرة على الأمراض لا ينصح باستخدام طريقة معينة، لكن يجب تجنب اللقاح الرذاذي من قبل الحوامل، والأطفال أقل عن عامين أوالأشخاص أكبر من 50 عام، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الربو.

في حالات نادرة، قد يعاني البعض من حساسية تجاه اللقاح، تشمل الأعراض صعوبة في التنفس، تورم حول منطقة العين أو الفم، الضعف والدوخة، وعادة تحدث هذه الأعراض في غضون بضع دقائق إلى ساعات بعد إعطاء اللقاح.

انت الان تتصفح خبر بعنوان هل لقاح الأنفلونزا له آثار جانبية؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق