رئيس أكاديمية البحث العلمي: جميع التشريعات المصرية تدعم المرأة

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أهمية دعم وتمكين المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا من خلال برامج وطنية مشتركة بين القطاع الخاص والصناعة والجهات العلمية، وذلك بهدف ربط البحث العلمي بالصناعة وتطبيق مخرجات البحث العلمي مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف صقر خلال تكريم الفائزات في برنامج "من أجل المرأة والعلم"، والذي تنظمه احدي كبري شركات التجميل في مصر، أنه دائما ما يرصد شكاوى من ضعف التمويل للأبحاث العلمية، موضحًا أن هذا البرنامج يوفر فرصة للباحثين للحصول علي تمويل ومساندة لأبحاثهم.

وأشار صقر إلى أنه لابد من تشجيع أبحاث المرأة، مشيرًا إلى وجود سيدات فقط حصلن على جائزة نوبل، بينما هناك ١٣٪؜ فقط ممكن حصلن على براءة اختراع من السيدات، متابعًا: «جميع التشريعات في مصر في صالح المرأة، لكن المجتمع مازال غير متقبل لعمل المرأة، وبالتالي فأدائها غير مطلوب، وهناك 38%؜ من مستخدمي الإنترنت في مصر من السيدات».

من جانبها، قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن دعم البحث العلمي والتعليم هما من أهم أولويات الحكومة المصرية، مضيفة: "نفخر بوجود مجموعة واعدة من الكوادر الشابة في مجال البحث العلمي ونأمل أن تساهم أبحاثهن في تحقيق التنمية التي نطمح في تنفيذها".

وأكدت أن التعاون بين الجهات المختلفة بات أمرًا مفروغًا منه لتتحقق مثل هذه البرامج الملهمة التي تعمل ليس فقط على تمكين الكوادر الشابة ولكن أيضاً في زيادة الفرص أمامهم لتوسع مداركهم وهو ما يمثل في حد ذاته فرص كبرى لنهضة المجتمعات وتحقيق النهضة المنشودة".

وحصلت ثلاثة باحثات مصريات على زمالة برنامج "من أجل المرأة في العلم " ، وهن: الدكتورة أميرة الياظبي لمرحلة ما بعد الدكتوراة – جامعة الإسكندرية والدكتورة مروة بلحة والدكتورة نهى مصطفي حسني في مرحلة الدكتوراة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان رئيس أكاديمية البحث العلمي: جميع التشريعات المصرية تدعم المرأة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق