«القطن» يتوج رجاء الجداوي «ملكة».. تعرف على أغرب مسابقات ملكات الجمال

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعيدا عن مسابقات ملكات الجمال وما لها من شروط ومعايير خاصة للمتقدمات من جمال ولباقة ووزن متناسق مع الطول، هناك مسابقات جمال -ربما تكون معرفتها غريبة عليك- تقام في مصر والدول العربية.

هل سمعت يوما عن ملكة جمال لنوع من الفاكهة؟ من يتقدم للاشتراك في المسابقة؟ هل تتقدم فاكهة للاشتراك؟ هل شعرت بالغرابة؟ ما رأيك بوجود ملكة جمال للقطن؟!

وفي هذا الصدد، ترصد «الشروق» أغرب مسابقات ملكات الجمال التي لم تعرفها أو تتوقعها من قبل.

• ملكة جمال البلح:

تقام مسابقة «ملكة جمال التمور أو البلح» بمحافطة الوادي الجديد في مصر كل عام، على هامش احتفالات المحافظة بعيدها القومي والانتهاء من موسم حصاد البلح أواخر سبتمبر من كل عام.

وتخصص تلك المسابقة للأطفال من سن 5 إلى 10 أعوام من أبناء المحافظة، ويتم إجراء التصفيات النهائية لاختيار ملكة الجمال من بين 45 طفلة، ويتم تصفيتهن إلى 14 طفلة؛ لاختيار ملكة الجمال ووصيفتها من خلال لجنة من أساتذة الجامعة ومتخصصين بقسم المسرح والإخراج بكليات الفنون الجميلة، وتقدم هدايا قيّمة للفائزات بالمسابقة.

وتقام المسابقة للعام الرابع على التوالي؛ بهدف الترويج لمنتجات التمور في المحافظة والتي تعتبر محصولا استراتيجيا لها.

والمثير، أن صاحب الفكرة «مجدي معاذ» توفى قبل انعقادها للمرة الأولى.

• ملكة جمال المانجو:

احتفلت محافظة الإسماعيلية في مصر بأولى مسابقات «ملكة جمال المانجو» في عام 2014، بحضور عشرات المتسابقات من مختلف أنحاء الوطن العربي، وتتضمن المسابقة العديد من الفقرات والعروض.

والشروط الأساسية لمسابقة «ملكة جمال المانجو» أنه لابد أن تمتلك المتسابقة لباقة في الحديث، وسرعة بديهة، ودرجة عالية من الثقافة في جميع المجالات؛ لتمثل بلدها بصورة مشرفة، ولا يزيد عمرها عن 39 عاما، وأن تتقدم المتسابقة بشرح مشروع خيري عام تنوي القيام به في حالة حصولها على اللقب، وأن تتمتع بجمال طبيعي دون الخضوع لأي عملية تجميل.

• ملكة جمال القطن:

مسابقة مصرية قديمة أقيمت منذ أن عرفت مصر مسابقات ملكات الجمال منذ عام 1900، كانت مسابقة غير منتظمة سنويا، ولكن كانت تجري صيفا على شواطئ مصر لاختيار أجمل فتاة، لكنها اختفت وسط مسابقات الجمال الحالية.

وكانت مقاييس الجمال للتقديم للمسابقة في هذا الوقت لا تتعلق بالجمال الخارجي، لكن كانت تقاس بالجمال الداخلي، ومعظم الأسئلة تدور حول القطن المصري.

وحصلت الفنانة رجاء الجدواي على لقب ملكة جمال القطن عام 1958، وكان السؤال الذي تسبب في تتويجيها «اذكر أنواع القطن المصري»؛ نظرا لشهرة القطن المصري العالمية، والتي كانت لجنة التحكيم فيها مكونة من الشاعر الراحل صلاح جاهين، والكاتب الصحفي مصطفى أمين، والأديب كمال الملاح، والروائي المصري فتحي أبو الفضل، والمخرج أحمد بدرخان.

• ملكة جمال الزيتون:

مسابقة مصرية تقام على هامش المهرجان السنوي للزيتون بالعريش لأول مرة عام 2011، ويتم اختيار الفائزة باللقب من بين 15 فتاة سيناوية.

• ملكة جمال التفاح:

في عام 2000، أعلنت جمعية «جبال العالم» بالمغرب، عن مسابقة لتتويج ملكة جمال التفاح، بمناسبة أولى دورات مهرجان الفاكهة الذي تم بمدينة إيموزار كندر، احتفالا بالفاكهة التي تشتهر المنطقة ومحيطها، وخاصة لجودة إنتاجها الوافر من التفاح، ويتم اختيار ملكة جمال التفاح بين الفتيات المرشحات من مختلف المدن المغربية اللائي يبدين رغبتهن في المشاركة، وتتوفر فيهن شروط معينة بينها الجمال والسن والمستوى الثقافي.

• ملكة جمال الكرز:

مسابقة ملكة جمال «حب الملوك» أو «الكرز»، من أقدم المسابقات في المغرب منذ عام 1920، ومن أبرز الوسائل لتنشيط السياحة في مدينة صفرو، وتتزامن الاحتفالات مع نهاية موسم قطف فاكهة الكرز في المغرب، لمدة 3 أيام في يونيو من كل عام.

ويتم اختيار ملكة الجمال ووصيفتيها من بين 9 مرشحات، ويلزم أن يكون سن المتنافسات بين 18 و26 عاما، مع إرفاق مشاركتهن بموافقة أولياء أمورهن للتنافس في المسابقة التي تُفتح في وجه جميع الفتيات المغربيات دون استثناء.

• ملكة جمال الصبار:

نُظمت مسابقة لاختيار ملكة جمال الصبار أو التين الشوكي لأول مرة في عام 2014، على هامش مهرجان موسم الصبار «أكناري» بمدينة سيدي أفني بالمغرب، ويشكل هذا المهرجان مناسبة للتعريف بمنتوج صبار «آيت باعمران»، وإبراز فرص تثمينه كقطاع يراهن عليه لتحقيق تنمية محلية حقيقية والعمل على استقطاب الاستثمارات وضمان تسويق جيد للمنتوج أمام الطلب المتزايد على هذه الفاكهة داخل الأسواق الوطنية والدولية.

ويشترط على المتقدمة للمسابقة أن يكون عمرها من 18 إلى 30 سنة، وطول 160 سنتيمترا على الأقل، مع استكمال معايير الجمال المعروفة.

• ملكة جمال الجبل:

مسابقة تقام منذ أكثر من 50 عاما في محافظة السويداء بسوريا، وتتعدد بتوصيفها فمنها: ملكة جمال العنب على اعتبار أن هذه المحافظة تشتهر بكروم العنب والتفاح.

حيث يتم اختيار فتاة واحدة للفوز باللقب من بين 20 فتاة من المحافظة، بعد أن يمرون بعدة عروض تضمن مرور المشاركات بلباس المعاصر، ثم باللباس التراثي الخاص بالمحافظة، ثم بملابس السهرة.

• ملكة جمال الفراولة:

في مهرجان توت الأرض «الفراولة» الذي يعقد في المغرب منذ عام 2010، تقام مسابقة للأطفال للحصول على لقب ملكة جمال الفراولة، حيث تعرف المحافظة بشهرتها بإنتاج الفراولة واحتلالها مراكز متقدمة في تصديرها، ويتم اختيار الفائزة من بين 100 طفلة، تتراوح أعمارهن بين 4 إلى 6 سنوات.

ويشترط على المتقدمين للمسابقة: صفاء الجمال، ونظرات تنم عن براءة الطفولة، إضافة إلى الاتصاف بالهدوء والاتزان.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «القطن» يتوج رجاء الجداوي «ملكة».. تعرف على أغرب مسابقات ملكات الجمال ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق