للحامل.. استمتعى بالعيد دون الإفراط من الكعك والرنجة

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أيام قليلة ويهل علينا عيد الفطر المبارك، وبعد تناول مختلف الأطعمة خلال شهر رمضان، يشتاق المصريون لتناول كعك العيد والفسيخ والرنجة فى عيد الفطر باعتباره من عادات الطعام والطقوس الموروثة.
يقدم الدكتور عمرو حسن استشارى النساء والتوليد، لقراء «الشروق» بعض النصائح على السيدة الحامل اتباعها لتجنب الأضرار والمضاعفات التى يمكن أن تحدث للحامل من الإفراط فى تناول مأكولات العيد.
ــ الإفراط فى تناول الحلويات كالكعك بشكل عام يؤثر على وزن جسم الحامل ولا يشكل أى ضرر على الجنين.
ــ لابد أن تنتبه المرأة الحامل لوزنها جيدا وتعلم أن الزيادة الطبيعية هى من 12 إلى 15 كيلوجراما فقط خلال شهور الحمل.
ــ تجنب تناول الكعك للحوامل الزائد أوزانهن عن الوزن الطبيعى فالكعك يحوى على مواد كربوهيدراتية ذات سعرات حرارية عالية فتتحول فى الجسم عند زيادتها إلى دهون.
ــ وإذا كان وزن الحامل طبيعى بحسب شهر حملها فيسمح لها بتناول كمية بسيطة من كعك العيد.
ــ تجنب تناول الفسيخ للحامل بجميع صوره فقد يؤدى إلى التسمم وربما يسبب الوفاة.
ــ يمكنك تناول الرنجة بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى، ما قد يتسبب فى العديد من المتاعب الصحية.
ــ تجميد الرنجة فى الفريزر قبل 24 ساعة من تناولها لقتل الميكروبات التى ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به.
ــ يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها فى ورق فويل وتسخينها فى الفرن، وليس على البوتاجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.
ــ تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء والعصائر للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، والخضراوات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان للحامل.. استمتعى بالعيد دون الإفراط من الكعك والرنجة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق