«المصري كيدز».. التربية الإيجابية: 4 قواعد لصناعة شخصية طفلك

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تختلف الأمهات والآباء فى أساليب تربية أطفالهم، ومع اختلاف العصور، أصبح من الصعب التعامل والسيطرة على الأبناء، وتسعى الكثير من الأمهات لاستخدام الأساليب الحديثة فى التربية، حتى ينشأ الطفل على تربية سليمة وصفات طيبة، وأصبحت التربية الآن علماً قائماً على الأبحاث والدراسات، تحت مسمى التربية الإيجابية، ومن هذا المنطلق تعرفى على ٤ قواعد لصناعة شخصية طفلك يقدمها الدكتور ياسر حمودة، رئيس وحدة صعوبات التعلم بجامعة عين شمس، وهى:

1- التربية بالأحضان والحب: «طفلك يحتاج للأحضان وإحساسه بالأمان، فحضنك الدافئ كاف لتعليم الطفل كل جديد بدون أى صراخ أو وعيد، فاجعلى دائما نظرتك لابنك نظرة حب, فالحب مفتاح سحرى لعلاج معظم المشاكل السلوكية لطفلك».

2- الاحترام المتبادل: «تتلخص مبادئ الاحترام المتبادل بين الآباء وأبنائهم فى الموازنة بين نموذج الحزم واللطف، فالحزم يكون باحترام الكبار واللطف يكون باحترام الطفل واحتياجاته، لكن يجب استخدام الحزم فى الأوقات المناسبة، كما لابد من استخدام اللطف واللين مع الأطفال فى الكثير من الأوقات».

3- التربية بالحوار: «الحوار هو مفتاح فهم أفكار ومشاعر طفلك، فيشعره بأهميته واحترامه وتقديره وزيادة قدرته على اتخاذ القرار، ويرشده للصواب ويجنبه الخطأ، ولكن لابد من اختيار الوقت والمكان المناسب للحوار».

4- تجنب العقاب المستمر: «احرصى على عدم معاقبة أطفالكِ عندما يقومون بتصرفات لا ترضيكِ، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن أنجح طرق التهذيب وهو أن نجعل لكل تصرف خاطئ عقابا يتناسب معه، العقاب المستمر يتسبب فى الكثير من الآثار الجانبية التى تضر بالأطفال خاصة فى مراحل طفولتهم المتقدمة، حيث تؤثر على نفسية الطفل بشكل كبير وتجعله يفقد الثقة فى نفسه».

انت الان تتصفح خبر بعنوان «المصري كيدز».. التربية الإيجابية: 4 قواعد لصناعة شخصية طفلك ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق